Call Now At: 00213540472909

سبب تعطل فيسبوك الذى ادى لتوقف خدمات الشركة

  • Home
  • سبب تعطل فيسبوك الذى ادى لتوقف خدمات الشركة

تداولت تقارير صحفية متعددة سبب تعطل فيسبوك المفاجئ الذي حدث يوم الاثنين 4 أكتوبر والذي أدى إلى توقف خدمات الشركة وانقطاعها بشكل كامل لمدة تتجاوز الست ساعات فى سابقة هى الأولى من نوعها . ما أدى إلى تعطل وسائل التواصل الاجتماعي التابعة لشركة فيسبوك وهى فيسبوك وانستجرام و واتساب على نحو ثلاثة مليار شخص حول العالم .

ومن جانبها أعلنت الشركة عن اعتذارها بشكل رسمى لعملائها حول العالم وكشف المدير التنفيذى للشركة مارك زوكربيرج عن سبب تعطل فيسبوك وانقطاع خدماتها بشكل كامل لمدة تجاوزت ست ساعات كاملة .

مارك زوكربيرج يشرح سبب تعطل فيسبوك 

ومن جانبه أعلن المدير التنفيذي لشركة فيسبوك مارك زوكربيرج فى بيان رسمى عن اعتذاره لجميع مستخدمى منصات الشركة حول العالم وأنه يعدهم بمحاولة تفادى تلك الأعطال مستقبلا .

وأكدت الشركة أن تحديث خاطئ فى اعدادات الخوادم الخاصة بالشركة (السيرفرات) هو ما سبب ذلك العطل والأمر لم يتوقف عند ذلك الحد بل ان هذا العطل سبب أعطالا فى النظام الداخلى للشركة والذي تعتمده الشركة لدخول الموظفين الى ساحات الخوادم وانظمة الشركة وهو ما سبب عدم قدرة الموظفين والفنيين الى اماكن الاعطال بشكل سلس وهو ما سبب طول فترة حل المشكلة أكثر من المتوقع . 

ولم تمر الحادثة مرور الكرام فقد كانت نتائجها كارثية على الشركة من الناحية الاقتصادية حيث انخفضت أسهم الشركة فى البورصة الى ما يقرب من 5% من قيمتها بينما لم ترتفع عقب عودة الخدمات سوى بمقدار 0.5% فقط .

كما خسر المدير التنفيذي للشركة مارك زوكربيرج ما يقرب من ست مليارات دولار وهو ما جعله يتراجع فى قائمة اغنى أثرياء العالم . 

كما سجل هذا العطل رقما تاريخيا حيث كان الاطول والاكثر تأثيرا منذ انطلاق الشركة منذ سنوات وبالتالى كان سبب تعطل الفيسبوك أيا كان ما هو كارثيا على الشركة الأمريكية . 

ومن جانبه علق البيت الأبيض على هذا الحدث وأعرب عن امتعاضه من تعطل خدمات مواقع التواصل الاجتماعى مؤكدا أن الرئيس جو بايدن يرى أن التنظيم الذاتى داخل تلك المؤسسات لا يسير بشكل جيد وهو ما تؤكده المشكلات التى تظهر على الساحة ما بين الحين والآخر .

ويؤكد ايضا التخوفات الكبيرة التي يعرب عنها البيت الأبيض والكونجرس بشأن السلطات والبيانات المهمة التي باتت تمتلكها شركات مواقع التواصل الاجتماعى وهو ما شكل حرجا جديدا للشركة ومديرها التنفيذي مارك زوكربيرج .

ليست المشكلة الوحيدة للشركة 

ولا يعد سبب تعطل الفيسبوك هو المشكلة الوحيدة التى تعانى منها الشركة فى الفترة الحالية بل ان هناك العديد من المشكلات التى تواجه الشركة ابرزها المقابلة التي اجرتها احدى المسؤولين السابقين في الشركة لبرنامج 60 دقيقة الامريكي . 

وادلت فرانسيس هاوجين بالعديد من التصريحات الصادمة التى روت فيها عن جرائم وقضايا غير أخلاقية تقوم بها شركة فيسبوك وأن الشركة تقوم بأعمال ضد الديموقراطية وتدعم خطاب الكراهية وتؤثر على صحة الأطفال وكذلك تؤثر على خصوصية المستخدمين من أجل كسب المزيد من الأموال . 

ولا تطال الاتهامات منصة فيسبوك فقط بل ايضا منصة انستاجرام التابعة للشركة تواجه هى الأخرى اتهامات لاذعة بشأن تأثيرها السلبي الكبير على الصحة العقلية للمراهقين وسلوكياتهم .

ومن جانبها دافعت شركة فيسبوك عن نفسها وقالت ان برنامج 60 دقيقة مضلل ولم ينشر الحقيقة كاملة وذلك بغرض التأثير على سمعة الشركة مؤكدة أن الشركة تحاول توفير مناخ آمن يحافظ على حرية التعبير .

وتواجه شركة فيسبوك اتهامات قوية بانتهاك الخصوصية وعدم الحفاظ على بيانات المستخدمين والتأثير السلبى على الأطفال والديموقراطية من قبل شرائح واسعة من المستخدمين وكذلك من المسؤولين الامريكيين والاوروبيين وجاء تعطل فيسبوك ليكون ضربة موجعة جديدة للشركة .